recent
أخبار ساخنة

أفكار و وسائل تحفيزية لتشجيع المتعلمين

 

أفكار و وسائل تحفيزية لتشجيع المتعلمين



يتفق معظم الأساتذة والباحثين في مجال التربية والتعليم اليوم على أنه أصبح من الصعب إثارة دافعية المتعلمين وتحفيزهم على اكتساب المعرفة بالطرق التقليدية التي اعتدناها في السابق، وذلك لتزايد العوامل المشتتة التي تحول دون تركيزه.
لدى أصبح البحث عن الدافع الكافي وإثارة فضول المتعلم حملا يثقل كاهل كل أستاذ وأستاذة وخصوصا أن كل متعلم يحتاج منه إلى إبداع خاص لخلق نوع من الدافعية للتعلم لديه.
في هذا الموضوع نقدم لك أستاذي الكريم مجموعة من الطرائق والوسائل المادية التي يمكن أن تعتمدها داخل الفصل لزيادة المشاركة والتفاعل المستمر، وإثارة دافعية التعلم، ثم خلق روح المنافسة وبالتالي ارتفاع معدل التحصيل لدى المتعلم:

لوحة الأكواب أو لوحة النجوم

لصنع اللوحة تحتاج للوحة كبيرة من الخشب أو الورق المقوي, تقوم بصبغها أو تغليفها بورق الهدايا ثم تضع عليها كوب لكل متعلم ويكتب على كل كوب اسم المتعلم أو رقمه, بعد ذلك تضع سلة مليئة بالنجوم الملونة (مثلا الأصفر للسلوك والأحمر للإجابات والأزرق للتنظيم), وكلما قام المتعلم بمهامه بشكل سليم أو أجاب إجابة ممتازة أو نظم كتبه, يعطى نجمة, وفي نهاية الشهر أو الأسبوع يكافأ حامل أكبر عدد من النجوم الملونة, وللزيادة التحدي والتنافس اتركه يختار جائزته بنفسه, وذلك بوضع علبة تحوي أوراقا ملونة تشير إلى نوع المكافأة المرغوب بها
ملاحظة: يمكن صباغة الأكواب، مثلا: الأزرق للذكور والوردي للإناث.


لوحة الاستحسان

يتم إلصاق صور المتعلمين على ورق مقوى أبيض أو ذو لون فاتح مع تخصيص خانة بجانب كل صورة من أجل وضع علامة استحسان والتي تكون على شكل طابع صغير يقتنى من المكتبة (انظر فقرة الطوابع). هذه الفكرة تقوم على نفس مبدأ سابقتها، حيث يتم اختيار الحاصل على أعلى عدد من العلامات في أخر الشهر أو الأسبوع للحصول على مكافأته التي يقوم هو باختيارها.

الطوابع التحفيزية

تقوم بشراء مجموعة من الطوابع الموجودة بجميع المكتبات بقيمة درهمان تقريبا، يحمل كل منها ملاحظة أو تعبير، وتستعملها عند تصحيح الدفاتر أو الكراسات. فوضع تعبير سعيد يزيد من حماسة المتعلم وغبته في العطاء والتميز ويخرجه من جو الملاحظات المعتادة، كما أن وضع تعبير حزين أفضل بكثير من كتابة (ضعيف) كملاحظة والتي تؤثر سلبا على نفسية المتعلم بالتالي على عطاءه .

بطاقات تشجيعية

أيضا موجودة بالمكتبات ويتم وضعها أثناء التصحيح والمراقبة، الجميل في هذه الفكرة هو تعدد أشكال ووظائف هذه البطاقات، حيث نجد بطاقات للإجابة الممتازة وبطاقات للتنظيم وبطاقات للخط وبطاقات للسلوك وغيرها...
وهي تضفي جمالية تعلى الدفاتر كما تثير حماس المتعلم ونشاطه مما يضفي جوا من المنافسة داخل الفصل.


الجوائز والمكافآت الفورية

استعمال أسلوب الجوائز التقديرية والمكافآت الفورية كبعض قطع الشوكولاتة أو الحلوى أو بعض حبات التمر أو أي مكافأة تراها مناسبة لمتعلميك يعطي نتائج فورية وملحوظة. فانتظار الجائزة إلى آخر الشهر قد يصيب البعض بالملل وبالتالي الاستسلام لهذا فمعظم الأساتذة يتبنون هذه التقنية وخصوصا اثناء استظهار القرآن الكريم.

المشاركة في الأنشطة التربوية

أكثر ما يمكن أن يشجع المتعلم ويحفزه هو مشاركته في الأنشطة التربوية التي ينظمها تلامذة الفصل في المناسبات أو في آخر الأسبوع وبهذا فالربط بين هذه الأنشطة والتفاعل داخل الفصل له دور كبير في خلق روح المنافسة وأثارة دافعية المتعلم.
google-playkhamsatmostaqltradent