recent
Articles récents

ملخصات الاجتماعيات المستوى الرابع

Accueil

ملخصات الاجتماعيات المستوى الرابع 



دروس مكون التاريخ: 

الدرس: 1  

تتنوع الوثاق التاريخية إلى الوثيقة المكتوبة، والصورة والشهادة الشفهية.وللتعريف 

بتاريخ أسرتي أعتمد الوثيقة المكتوبة، والصورة والشهادة الشفهية بقراءتها، واستخراج الأحداث منها. 

الدرس: 2

الآن أعرف أن الخط الزمني يبدأ برسم خط أفقي مستقيم من اليسار إلى اليمين بالاعتماد على مقياس معين لترتيب أحداث تاريخ الأسرة عليه، وأن قراءة الخط الزمني يفيدني في تعرف تاريخ أسرتي. 

الدرس: 3  

تعرفت معنى شجرة العائلة، وأن جمع الوثائق والشهادات حول تواريخ ميلاد أفراد عائلتي يفيدني في إنجازها وقراءتها. 

الدرس: 4  

للتعريف بتاريخي المدرسي، أعتمد الوثائق المكتوبة والشهادات الشفهية والصور التي أجمعها، وأستخرج منها الأحداث، وأرتبها على خط زمني، وأبرز أهمية هذه الوثائق في التعريف بتاريخي المدرسي. 

الدرس: 5  

لتعرف أحداث تاريخ مدرستي: 

* أعتمد الوثائق المكتوبة، والشهادات الشفهية والصور التي أجمعها. 

* أستخرج الأحداث من هذه الوثائق، وأصف تطور مدرستي، وأرتب الأحداث على خط زمني، وأقدر أهمية هذا التاريخ في مستقبلي الدراسي. 

الدرس: 6

للتعريف بمعلمة من معالم محيطي) مدينتي/ قريتي( أقوم بجمع الشهادات الشفهية والوثائق المكتوبة والمصورة حولها (مثل:معلمة مسجد مالي بالمحمدية)، وأستثمرها في التعريف بتاريخ هذه المعلمة. 

الدرس: 7  

إن تعرف تاريخ مدينتي/ قريتي يعتمد على شهادات ووثائق حول أحداث وقعت في محيطي.فقد تعرفت حدث فوز الطفلة مريم أمجون بأحسن قراءة انطلاقا من الشهادة الشفهية، وحدث المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية 2017 م ، والمهرجان الوطني للتين سنة 2013 م. 

الدرس: 8  

إن النص التاريخي يفيدني في استخراج أحداث عن مدينتي / قريتي لتعرف تاريخ كل منهما.. 

الدرس 9 : 

إن حساب الزمن التاريخي يتم باستعمال وحدات زمنية: مثل السنة والعقد والجيل  والقرن والألفية، وأن معرفة تاريخ عائلتي وأعمار أفرادها يتم بواسطة هذه الوحدات الزمنية. 

الدرس: 10  

تعرفت التطور الذي عرفته الملابس والسكن بين الماضي والحاضر، والتحول الذي طرأ عليهما، كما استنتجت أسباب هذا التحول المتمثلة في تطور حاجات المجتمع. 

الدرس: 11  

إن وسائل المواصلات والتعليم عرفت تطورا وتحولا مهمين بين الماضي والحاضر، بسبب تقدم العلوم والتقنيات، وحاجات الناس التي تفرضها متطلبات الحياة. لذا يجب تقديرأهمية التحول في حياتنا. 

الدرس: 12  

لتعرف الأحداث التاريخية البارزة من تاريخنا الوطني، أعتمد الوثيقة المكتوبة، والصورة والشهادة الشفهية بقراءتها، واستخراج الأحداث منها. 
يمكنني الخط الزمني من تسجيل هذه الأحداث التاريخية، وإبرازها مرتبة من الأقدم إلى الأحدث. 

دروس مكون الجغرافيا: 

الدرس: 1 

يتألف شكل الحجرة الدراسية من أبعاد الطول والعرض والارتفاع.وتتمثل مكوناتها الأساسية في السبورة ومكتب الأستاذ( ة ) والطاولات والمكتبة الصفية، وغيرها من أدوات التعلم. ولإنجاز رسم توضيحي لهذه الحجرة ومكوناتها، ينبغي أن أتبع مجموعة من الخطوات. 

الدرس: 2  

لوصف المدرسة، ينبغي أن أحدد شكلها/ أبعادها، ومواقع مرافقها ووظائف هذه المرافق. ولإنجاز تصميم لها، أتبع خطوات محددة باختيار مقياس ومفتاح مناسبين. 

الدرس: 3  

إن وصف الحي أو القرية/ الدوار يتطلب رسم تصميم لكل منهما باستعمال مقياس ومفتاح مناسبين، بغرض وصف المكونات البشرية والطبيعية للحي والقرية. 

الدرس: 4  

يضم مشهد البادية قرية أو مجموعة قرى بها مكونات بشرية هي عبارة عن مبان مشيدة، ومرافق وسط مكونات طبيعية تتمثل، في مراع وغابات ومرتفعات ومكونات بشرية مثل الحقول الزراعية، وأن وصف هذا المشهد يتطلب تصميما يتم رسمه وفق خطوات محددة. 

الدرس: 5  

إن وصف مشهد حضري يتطلب تعرف مختلف معالمه ومكوناته بالتجول فيه، واستعمال تصميم تحدد اتجاهه وردة الرياح لمعرفة موقعي واتجاهي، واتباع خطوات محددة لرسم هذا التصميم. 

الدرس: 6  

إن التجهيزات العمومية الأساسية في بيئتي المحلية) مدينتي/قريتي (تتكون من المرافق العمومية التي يستفيد منها السكان كالمدارس والمستشفيات والقيادة ومركز البريد ومحطات القطار والقناطر، ومقر الجماعة والقيادة، والمطار ودار الثقافة والمستوصف، وغيرها من التجهيزات العمومية الأساسية الأخرى، وأن هذه التجهيزات تساهم في التنمية المحلية بما تقدمه من خدمات للسكان. 

الدرس: 7  

إن أنشطة السكان أعمال يزاولها السكان لكسب عيشهم وسد حاجات بلدهم. وهي في القرية والبادية متنوعة إلى فلاحية، وحرفية/صناعية، وتجارية، وخدماتية. وتتنوع منتجات الأنشطة الفلاحية بين السهول والجبال، في حين تتنوع الأنشطة غير الفلاحية بين القرية وخارجها. 

الدرس: 8  

إن أنشطة السكان في المدينة متنوعة إلى صناعية مثل صناعة السيارات، أو حرفية كالنجارة، أو تجارية كتجارة البقالة أو الأسواق التجارية الكبرى، أو خدماتية كالخدمات البنكية أو الصحية أو السياحة.... وأن من بين هذه الأنشطة ما هو منتشر بالمدينة، أو بضواحيها. 

الدرس: 9  

إن المشهد الفلاحي في البادية المغربية صنفان، عصري وتقليدي. يتمز كل منهما بخصائص معينة من حيث المساحة والوسائل المستعملة في الحرث، والحصاد، والسقي ، وتربية الماشية، والزراعات المختلفة. 

الدرس: 10  

إن المشهد الصناعي في المدينة المغربية صنفان، عصري وتقليدي، يتميز كل منهما بخصائص معينة من حيث الوسائل المستعملة وكمية الإنتاج والفضاء الذي يتم فيه النشاط الصناعي. 

الدرس: 11  

إن التجارة في مدينتي /قريتي تتم بالجملة والتقسيط، وتتنوع بين نشاط تجاري قار، وموسمي أسبوعي.وتفيد هذه الأنشطة التجارية في تشغيل السكان وتلبية حاجاتهم المعيشية. وأن محيطي يضم مرافق أخرى توفر خدمات متعددة ضرورية لحياة السكان، كالتعليم والصحة والنقل والترفيه... 

الدرس: 12  

لمعرفة الجهة يتم تحديد موقعها، ورسم حدودها، ووصف مشاهد جغرافية فيها، وإبراز دور الأنشطة التي تظهرها هذه المشاهد في تنمية الجهة. 

دروس مكون التربية على المواطنة: 


الدرس: 1  

تتميز الهوية المغربية بتنوع مكوناتها العربية الإسلامية، والأمازيغية والصحراوية الحسانية، وتعدد روافدها المتوسطية، والأندلسية، والإفريقية، والعبرية التي انصهرت لتشكل وحدة وطنية، مما يجعلني أعتز بوطني وأتشبث بوحدته. 

الدرس: 2  

* علم بلادي لواء أحمر ، تتوسطه نجمة خما سية خضراء. 

* النشيد الوطني : يعبر عن محاسن وطني ونبل أهله وشجاعتهم، واستعدادهم للتضحية في سبيله. 

* الاعتزاز بوطني والتعبير عن ذلك يتم بتحية العلم. وترديد النشيد الوطني. 

الدرس: 3 

تعرفت أن ميثاق القسم اتفاق يحدد حقوق وواجبات المتعلمين والمتعلمات والمربين والمربيات، وأن من واجب المتعلمين والمتعلمات المساهمة في وضع ميثاق قسمهم، وتوقيعه وإشهاره في فضاء القسم والالتزام به. 

الدرس: 4  

إن تعاونية القسم تنظيم يجمع التلميذات والتلاميذ لتحقيق أنشطة تربوية لفائدتهم. وتتكون هذه التعاونية من مكتب يضم رئيسا ومستشارين منتخبين ديموقراطيا، ولجن للمساعدة في تنفيذ أنشطة التعاونية. 

الدرس: 5  

للطفل حاجات أساسية يجب تلبيتها، مثل الحاجة إلى الغذاء والرعاية الصحية، والتعليم والتعبير عن الرأي ...،وله رغبات يمكن تلبيتها في احترام لرغبات الآخر، مثل ممارسة الرسم أو لعب كرة القدم....،لهذا فإن الحاجات ضرورية للعيش، والرغبات يمكن الاستغناء عنها. 

الدرس: 6 

لنا نحن الأطفال حقوق أساسية تحمينا، منها : حق ابقاء والنماء، والحماية والمشاركة، كما تنص على ذلك اتفاقية حقوق الطفل التي التزمت بها أغلب الدول. 

الدرس: 7  

إن الحق هو كل ماهو ضروري للأطفال خاصة، وللناس جميعا، وتضمنه القوانين، وتتم الاستفادة منه للحاجة إليه، وخصوصا حقوق الأطفال في الأسرة والمدرسة والطريق. 

الدرس: 8  

إن الواجب سلوك أخلاقي، ينبغي الالتزام به وفق القانون نحو الأسرة والمدرسة، وفي الطريق، حفاظا على سلامة الأشخاص والممتلكات والنظام العام. 

الدرس: 9 

توجد في محيطي حالات لخرق حقوق الطفل في الهوية والتعليم والصحة والحماية وذلك بسبب التفكك العائلي وفقر الأسرة وجهل حقوق الطفل أو إهمالها، وأن من حق هؤلاء الأطفال التمتع بكامل حقوقهم المشروعة، والتي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل. 

الدرس: 10  

إن من واجباتي الأساسية، الالتزام بواجبي تجاه نفسي بالمحافظة عليها، وتنميتها، وتجاه الآخر باحترامه، وتقديره رغم اختلافه عني، وتجاه الممتلكات العمومية والخاصة، وتجاه البيئة بالمحافظة عليها. 

الدرس: 11 

ينظم القانون حقوق وواجبات الأفراد والجماعات، ويضبط سلوكاتهم في المدرسة والطريق وغيرهما، وذلك من خلال واجب الالتزام بالقانون الداخلي للمدرسة وقانون اسير وغيرهما من القوانين. 

الدرس: 12  

إن التعبير عن المواطنة يتم بواسطة تنظيم أنشطة مختلفة مثل إعداد نصوص 

مسرحية وإنجاز ملصقات، والقيام بأنشطة تطوعية. وأن لهذه الأنشطة أهمية خاصة في التحسيس بدور الاحتفال بالأيام الوطنية في الاعتزاز بالوطن والانتماء إليه.

لتحميل جميع الملخصات


google-playkhamsatmostaqltradent